مجلس الوزراء يصادق مشاريع قوانين لمكافحة كورونا

صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه اليوم الخميس على عدة مشاريع قوانين تتعلق بمحاربة وباء كورونا المستجد بعد اكتشاف ثلاث حالات من الوباء في البلاد .

وصادق المجلس على مشروع قانون ستضمن سلفة لفتح اعتمادات مالية في ميزانية الدولة لسنة 2020 موجهة لمكافحة وباء كورونا ومشروع قانون يقضى بإنشاء صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة كورونا.

درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن سلفة لفتح اعتمادات مالية برسم ميزانية الدولة لسنة 2020، موجهة لمحاربة فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19).

يخصص هذا المرسوم محفظة مالية قدرها ملياران ونصف مليار أوقية(أو 25 مليار أوقية قديمة) لدعم جهود التصدي لوباء فيروس كورونا المستجد والتخفيف من آثاره السلبية على كل من النشاط الاقتصادي والقدرة الشرائية للمواطنين.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء صندوق مساهمات يسمى ” صندوق التضامن الاجتماعي ومحاربة فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19) “.

يدخل إنشاء صندوق المساهمات موضوع المرسوم الحالي ضمن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة جائحة كورونا المستجد وما يترتب عليها من انعكاسات صحية واقتصادية واجتماعية. ويستقبل هذا الصندوق المساهمات المعبأة من طرف الدولة والهيئات العمومية والخصوصية وكذا الخصوصيين.

– مشروع مرسوم يحدد بعض الصلاحيات للجنة الوزارية المكلفة بتسيير ومتابعة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19).

كما صادق المجلس على مشروع قانون يتعلق بمكافحة التلاعب بالمعلومات ويهدف مشروع القانون الحالي إلى ضبط تكييف الجرائم في مجال التلاعب بالمعلومات ورفع العقوبات المطبقة عليها وتسهيل تطبيقها، ليشمل ذلك الحد الأدنى من تجريم بعض الأفعال المتعلقة بالتلاعب بالمعلومات، وذلك نظرا لانتشارها وخطورتها.

زر الذهاب إلى الأعلى