رواية “وادي الحطب” تفوز بجائزة كتارا للعام 2020

 فازت رواية “وادي الحطب” للكاتب والشاعر الموريتاني الدكتور الشيخ أحمد ولد البان بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة للعام 2020.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم الثلاثاء عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة، حيث فاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته “وادي الحطب”، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، وفاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”.

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وأعلن السنة الماضية عن صدور رواية “وادي الحطب” للكاتب الموريتاني الشيخ أحمد البان، عن دار ميارة التونسية.

ووصف الكاتب روايته في التنويه الذي صدرها به بأنها “رواية أدبية موضوعها التاريخ”، مشيرا إلى أن “الأشخاص والأماكن والأحداث فيها محكومة بهذا التداخل بين الحقيقة والخيال”.

وتتناولت الرواية أحداث الفترة من 1930 – 1945 في الشرق الموريتاني وخاصة منطقة “أَفَلَّه” الواقعة في ولاية الحوض الغربي، كما تغوص الرواية في أعماق الثقافة الشعبية مثل الموسيقى (التيدينت) والفلكلور الشعبي وأبعادهما الثقافية والاجتماعية، وقضايا الحب والزواج وغيرها، كما تعالج الرواية قضايا التفاوت الطبقي والفئوي داخل المجتمع الموريتاني، و”ترويض” المستعمر للممانعة الدينية في المؤسسات العلمية التقليدية (المحاظر).

زر الذهاب إلى الأعلى