باحثون يناقشون “المصالح المرسلة وأثرها في الفقة ونهضة الأمة”

انعقدت اليوم الاربعاء 02 يونيو 2021 ندوة ” المصالح المرسلة وأثرها في الفقه ونهضة الأمة ” التي نظمها طلاب شعبة الفقه وأصوله بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في قاعة الإمام مالك بالمعهد العالي ..وهي ندوة سنوية دأب طلاب السنة الثانية من الشعبة تنظيمها .افتُتِحَت الندوة بتلاوة من الذكر الحكيم مع القارئ يوسف سعيد.. ثم استُهلت بكلمة الأستاذ الشيخ البشير مُتحدثا باسم إدارة المعهد العالي ، وثمَّن جُهود طلاب الشُّعبة في العمل على فاعلية الفقه وحمل الهم التوعوِي لدى الطلاب ، كما أشار سعادته إلى أهمية موضوع الندوة ومحورية العمل على نهجها الذي يشكل إضافةً حقيقة على المؤسسة وطلاب البلد ووعي الأمة والمجتمع، مُؤكدا على أهمية دعم البحث العلمي الشرعي وإعطائه أولوية قصوى في هذا المرحلة الهامة حتى نستطيع من خلالِه أن نكون جُزءا من سباق الركب الحضاري والمعرفي.

تلى ذلك كلمة الندوة مع الطالب كمال محمد ، والذي رحب بدوره بالضيوف وجمهور الندوة العريض ، مُعرجاً على دور شعبة الفقه وأصوله في مجال العلم والفقه والوعي ، واعداً بمزيد من البذل والعطاء والتميز في مجال الفقه المقاصدي النهضوي بالأمة والمجتمع ..وركز في كلمته على أن الجهود الطلابية الحرة هي المعول عليها في إثراء الساحة العلمية والثقافية قائلا : ” إن هذه الجهود الطلابية الحرة هي التي يعولُ عليها في إثراء المعرفة وإحياء الوسط العلمي والثقافي بالثقافة الاسلامية السمحة في ظل أعاصير الانحراف الفكري والسلوك التي أصبحتْ تظهر في الساحة المحلية من حينٍ لآخر بعض زوابعها ..

هذه الجهود الطلابية هي التي تنشر الوعي وتحيي العلم وتبعث فيه الحياة من جديد وما أدراكم ما إحياء العلم إنه الهدف والمشروع الذي يؤرق أهل العلم وحملة رايته في كل العصور ” .

جرت فعاليات الندوة بإنعاش من ضيوفها الأكارم ، وهم نُخبة من الباحثين الضالعين في الفقه والاصول والمقاصد ، وتضمنت ثلاث محاضرات علمية حول موضوع المصالح المرسلة ، كانت أولاها مع فضيلة الشيخ الدكتور سيد احمد سيدي الخليل بعنوان ” المصالح المرسلة وأثرها في مرونة المذهب المالكي”.

والمحاضرة الثانية مع فضيلة الشيخ أحمد مزيد عبد الحق البوني والتي بعنوان “المصالح المرسلة اقسامها وضوابطها”ثم المحاضرة الثالثة بعنوان ” اعتبار المصالح ودور ذلك في نهضة الأمة..مناقشة أصولية”مع الأستاذ والباحث الكبير محمد جميل منصور.

حضر الندوة نخبة من الأساتذة والطلاب ورؤساء الهيئات والنقابات الطلابية والنوادي الثقافية والدعوية في المعهد العالي ، وبعض المؤسسات الإعلامية والمواقع الإخبارية المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى