تعدد الأزواج| عن الشيطان وعَيْنِين اجْماعة/شيخنا ألبان

كنت كلما قرأت قول الله تعالى: {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَٰنُ أَعْمَٰلَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ ٱلْيَوْمَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَآءَتِ ٱلْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىٓءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ ٱللَّهَ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ}، قفزت إلى ذهني صور من حياة الإنسان المطيع للشيطان الواقع في شراكه، ثم أتذكر شياطين الإنس الذين يدفعون الإنسان إلى فعل أو قول شيء من أجل إيقاعه في حبائل الشيطان وغرائب الأيام، وفي الأخير ثم يتبرؤون منه في لمح البصر ويجعلونه أضحوكة.

أما اليوم فقد تذكرت الآية القرآنية السابقة وأنا أشاهد الأخبار المبثوثة في وسائل التواصل بخصوص العثور على زوجة أحد عمال شركة اسنيم “متزوجة” من رجل آخر!!! وقد حزَّت في نفسي تدوينات وتعليقات لشباب وشابات اعتبروا -ولو مزحا وهزلا- أن هذه الحادثة الإجرامية (إن صحت) بمثابة “اتفگريش”، والحقيقة أن “اتفگريش” الحقيقي هو ذاك الذي يؤدي إلى المجد المؤثل والفردوس الأعلى من الجنة، أما غير ذلك فإن شئت سميه بـ “الحرام” أو “النفشة” أو “استطليب” أو “اتمربيط”.

دعونا نعتبر أن الحادثة ليست صحيحة وأنها فصل من فصول “الخيال الفيسبوكي” – وهو خيال متطور، ولكن في الوقت نفسه دعونا نفتِّش في يومياتنا عن تأثيرات شياطين الإنس قبل شياطين الجن، وسنجد أن شياطين الإنس موجودون في تفاصيل حياتنا الخاصة والعامة، وأنهم يزينون لنا -من حين لآخر- أفعالا وأقوالا لا تليق بنا، ثم يختفون وراء تلال الخزي والخديعة والعار، مجدِّدين بذلك نهج الشيطان الأكبر الذي ينكص على عقبيه عندما يتأكد أن أرجلنا قد غاصت في الوحل ولم يعد بإمكاننا التراجع للوراء رغم سوء السير إلى الأمام: {فَلَمَّا تَرَآءَتِ ٱلْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىٓءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ ٱللَّهَ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ}.

أشعر بأن صاحبة هذه الحادثة الإجرامية (إن صحت – مرَّة أخرى) ضحية من ضحايا شياطين الإنس، وما رأيناه من تدوينات وتعليقات اليوم يكشف عن عدد تلامذة الشيطان الأكبر من الإنس الذين يؤسِّسون لقضايا وأفكار رذيلة عن طريق الهزل والمزح من حيث يشعرون أو لا يشعرون.

كم من أسرة تفكَّكت بسبب شياطين الإنس وعينين اجماعة؟ كم من إخوة تباعدوا وتناحروا بسبب شياطين الإنس وعينين اجماعة؟ كم فرصة ضاعت بسبب شياطين الإنس وعينين اجماعة؟ كم من حقيقة دُفنت بسبب شياطين الإنس وعينين اجماعة؟ كم وكم وكم؟؟

شياطين_الإنس

زر الذهاب إلى الأعلى