الدكتور سامي في مقابلة مع الإصلاح :15 إلى 30 حالة إصابة بالجلطة تصل يوميا مستشفيات انواكشوط

الدكتور سامى ولد محمد الأمين ولد داداه اختصاصي أمراض عصبية تخرج من كلية الطب بداكارتخصص أعصاب قبل أن يكمل تخصص تخطيط العضلات والأعصاب والرأس بالمغرب، ثم تخصص أعصاب الأطفال بفرنسا يعمل حاليا في عدد من المستشفيات الوطنية أجرينا معه في موقع الإصلاح مقابلة شاملة حول الأمراض العصبية الشائعة وأسباب الجلطات والشلل النصفي إضافة للأمراض العصبية والوراثية عند الأطفال.

موقع الإصلاح: ما هي أمرض الأعصاب الأكثر شيوعا في موريتانيا وما أسبابها وكيفية الوقاية منها؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه

من أكثر أمراض الأعصاب  انتشارا في موريتانيا الجلطات التي يسجل منها يوميا ما بين 15إلى  30 حالة في مستشفيات نواكشوط ناهيك عن مستشفيات الداخل والحالات التي لا يذهب أصحابها للاستشارة أصلا، كذلك مرض الصرع (الدوسة) وهو منتشر بكثرة لدى الأطفال والشيوخ وهو مرض يسبب الكثير من الإشكالات حيث يؤثر على النمو العقلي للأطفال، ويؤثر على تماسك الأسرة وعلى نظرة المجتمع للأسرة بحيث إن الأسر التي لديها أطفال مصابون بالصرع تعاني أحيانا من التمييز والنظرة السلبية ، من الأمراض المنتشرة كذلك الآلام العصبية في الظهر أي ما يعرف (بعرك النسى) ونحوه منتشر بشكل هائل ويطرح إشكالية حقيقية سواء في العلاج أو في كلفة التشخيص والعلاج على المستوى الوطني، وما يترتب عليه من تأخر عن العمل بسبب الراحات التي تكلف الاقتصاد كثيرا سواء على مستوى المردودية الاقتصادية للفرد والتكاليف الاقتصادية للبلد، كذلك الصداع النصفي منتشر بكثرة، وكذلك الشلل الرعاشي.
أما الأسباب بالنسبة للجلطات عدم الرياضة السمنة النظام الغذائي السيئ الذي تكثر فيه السكريات والدهون وكثرة أكل الخبز ،أن أغلب المرضى توجد لديهم أمراض الضغط والسكري وارتفاع الكولسترول ولا يتابعون علاجها. بالنسبة للصرع لا أسباب محددة لها ومن أكثر أسبابها لدى الأطفال مشاكل صعوبة الولادة وتأخرها يؤثر على نمو الأطفال وتسبب لهم في بعض الأحيان صرع أوشلل.
أما بالنسبة لآلام الظهر عدم الاستخدام السليم للعمود الفقري كحمل الحقائب الثقيلة أو الكنس بشكل غير معتدل وكثرة الجلوس وطوله كجلسات الشاي مثلا وحمل الأثقال والتعرض للرياح بعد الاستحمام والوضوء.

موقع الإصلاح: ما السبب في انتشار الصداع النصفي(Migraine)  بين الموريتانيين وما طرق الوقاية منه؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه:
أعتقد أن المناخ لدينا من أكثر أسباب الصداع النصفي، بحيث أن هناك يوم حار ويوم بارد ومنها ضعف الوقاية الثانوية بحيث يكون هناك مريض لديه صداع نصفي وراثي ولا يتقي الأسباب التي تؤديه له.

موقع الإصلاح: ما أسباب الشلل والسكتات الدماغية وكيف يمكن تفاديها وطرق علاجها؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه
هناك ثلاث نصائح لتفادي الشلل والسكتات الدماغية ترك السكريات والدهون والأملاح، وإجراء 30 دقيقة من الرياضة يوميا ، أبخصوص علاجها فالجلطات تعالج بشكل شبه تام فيظرف ثلاث ساعة أو أربع من وقوعها، أعتقد أنه في موريتانيا لم يعالج منها سوى ثلاث حالات الأخيرة منهم صباح  اليوم يأتي أصحابها في ظرف ثلاث ساعات للمستشفى ووجدوا العلاج متوفرا آن ذاك، وعلاج الجلطات عبارة عن حقنة غالية جدا تبلغ 600 أو 700 ألف أوقية.

موقع الإصلاح: بعض الأطفال تظهر عليه بعض أعراض مثل الارتعاش وكثرة البكاء والفزع أثناء النوم هل هذه الأعراض تدل على وجود مرض عصبي؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه
ليس بالضرورة وكثير من هذه الأعراض لدى الأطفال تكون ناتجة عن مغص بطني وهو أمر بسيط ولا تدل هذه الأعراض إطلاقا على وجود مرض عصبي.

موقع الإصلاح: ضرب الأطفال في سن مبكرة يؤدى أحيانا إلى آثار نفسية سلبية ما خطورة ذلك وكيف يتم معالجة مثل هذه الآثار النفسية الناجمة عن التعنيف؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه
الضرب العنيف للأطفال يؤدي لآثار نفسية خصوصا  من حيث النمو وتنمية العلاقات ويسبب للأطفال إشكالية في المستقبل في التحديد العاطفي، وكثيرا ما تصاحبهم تلك الذكريات ما يولد لديهم  نزعة انتقامية، فبدلا من نمو أحدهم بشكل طبيعي تتمحور حياته حول تلك الذكريات كرغبة في الانتقام أو كره لألئك الأشخاص الذين يكونون في بعض الأحيان والديه ما يؤثر على تعلمه وتقدمه.

موقع الإصلاح: هل الأمراض العصبية وراثية؟

الدكتور سامي محمد الأمين داداه
الأمراض العصبية بعضها وراثي والأمراض العصبية الوراثية كثيرا ما لا يوجد لها علاج، والأمراض العصبية التي عندها إشكالات وراثية كثيرة مثل الضمور ولالزيمار… وغالبا لا يوجد لها علاج.

زر الذهاب إلى الأعلى